الخميس، 22 سبتمبر 2011

الأمريكي الذي أذهلني!



لم أكن أظن أن لرقي الأخلاق هذا السحر وهذا التأثير .. إلى أن
صادفت ذلك الرجل الأمريكي ! كان ذلك في العام الماضي حين جلست في مقعد الطائرة التي تقلني إلى القاهرة ، وما هي إلا لحظات حتى فوجئت بجلوس ذلك الأمريكي في المقعد المجاور لي، سرى في نفسي حينها شعور بالانقباض والضيق وكل ما تمنيته هو أن تمر رحلة الثلاث ساعات تلك في أسرع وقت ؛ حتى أتخلص من هذه "التكتيفة" .
وما أن هممت بالبحث عن حزام المقعد لربطه حتى قام الأمريكي من مقعده وناولني شريط الحزام بنفسه ، كان يجلس بهدوء وتحفظ تام طوال الرحلة ، وكان إذا ما أراد أن يشاهد منظر الغروب من النافذة الواقعة بجواري انتظر حتى أتطلع إليها فإذا ما عدت بنظري إلى الامام أشاح بوجهه من اتجاه النافذة ، وإذا ما حضرت المضيفات لتقديم الطعام والمشروبات كان يطلب منهن في كل مرة أخذ طلبي أولاً .. بل وطلب إذني قبل ان يأخذ صينية طعامي لتسليمها إلى المضيفة !
بدا لي حينها كأحد أبطال الأفلام الكلاسيكية التي أحبها .. إن دماثةً ولباقةً كهذه أزعم انني لم ألقى مثلها في حياتي القصيرة وتجاربي القليلة نوعاً ما ، إن معاملة كهذه لم أتلقاها من أبناء بلدي وعروبتي الذين قد يصادف مجاورتهم لي في وسائل المواصلات أو في مبنىً حكومي ، إن هذا الأمريكي لم يستحوذ على إعجابي لوسامته -فأنا لم أكن لأسمح لنفسي بالنظر لوجهه قط- ولا لقامته الطويلة أو لهجته الأمريكية ؛ إنما تأثرت بأخلاقه التي ما بعث نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- إلا ليتممها ، إن أخلاقاً كهذه نحتاجها مهما أوتينا من الصلابة من حين لآخر حتى لا ننسى بشريتنا ، نحن أحوج ما يكون لها لندعو بها العالم إلى ديننا أكثر من حاجتنا للوعظ المباشر .
وفي نهاية الرحلة حين حان موعد الهبوط ما كان مني سوى أن أهديته حبتين من "باكو اللبان" الذي عثرت عليه في حقيبتي ، ليس لتحفيز قناة أوستاكيوس في بلعومه لمعادلة ضغطه بضغط الهواء الجوي فحسب ؛ بل تعبيراً عن امتنناني لرقي أخلاقه وحسن جواره .
ومنذ ذلك الحين وانا أحمل معي "باكو لبان" في كل مرة أركب فيها الطائرة .. من يدري من سأجاور في الرحلة القادمة ؟!

هناك تعليقان (2):

  1. رائعٌ هو وصفكـِ للحدث ،
    أو ربَّما هي روعةُ الموقفِ موشَّاةٌ بعبق نظرتكـ الحكيمة للأمور :)

    يا ليتَ لنا مثلَ هذا !

    دمتِ بـ ودّ

    ردحذف
  2. أنت الأروع رفيقتي :)
    أسأل الله لك في الثلث الأخير من الليل راحة تملأ صدرك ويسراً لجميع أمرك ورزقاً واسعا يهنأ به قلبك ..

    ردحذف